رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

هيئة الإغاثة الدولية: 10.400 عائلة في الغوطة الشرقية بحاجة إلى تدخل عاجل

فرنسا تدعو لإنهاء الغارات وفتح ممرات إنسانية في سوريا

+ = -
الوكالات – عواصم

قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي أمس الجمعة: إن بلادها تريد إنهاء الضربات الجوية في سوريا ودعت لفتح ممرات إنسانية في أسرع وقت ممكن.

وأضافت قائلة لراديو فرانس إنترناسيونال: «نحن قلقون جدا ونرقب الوضع على الأرض عن كثب. يجب وقف الضربات الجوية». لكنها لم تسهب في التفاصيل.

وتابعت: «المدنيون هم الأهداف في إدلب وفي شرقي دمشق. هذا القتال غير مقبول إطلاقا».

وكان مجلس الأمن الدولي قد أخفق في اجتماع عقده، الخميس، بالتوصل إلى نتيجة ملموسة حول قضية إعلان هدنة إنسانية في سوريا، حيث يزداد الوضع خطورة في مناطق عدة أبرزها الغوطة الشرقية قرب دمشق.

وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرنسوا دولاتر: «لا تعليق». فيما علق دبلوماسي في بلد أوروبي آخر «الأمر رهيب».

وأعلنت الولايات المتحدة، الخميس، أنها تؤيد دعوة من الأمم المتحدة لوقف العنف في سوريا لمدة شهر من أجل إيصال المساعدات الإنسانية وتسهيل إجلاء 700 مدني في الغوطة الشرقية بعد تقارير صدرت مؤخرا مفادها أن حكومة النظام في سوريا تستخدم أسلحة كيماوية.

معاناة العائلات

قالت هيئة الإغاثة الإنسانية الدولية: إن 10.400 عائلة بحاجة إلى تدخل إنساني عاجل أي أن ما يقارب 12.6% من إجمالي تعداد أهالي الغوطة الشرقية، هم منكوبون على جميع المستويات؛ بسبب حملة التصعيد التي شهدتها الغوطة خلال الأشهر الثلاثة السابقة.

وبينت المؤسسة في بيان لها أن أكثر من 4100 عائلة منهم في أقبية غير مجهزة تقيم بالحد الأدنى من الشروط الصحية؛ مما أدى لانتشار العديد من الأمراض وخاصة في أوساط الأطفال منهم.

وذكرت أنه منذ بداية عام 2018 وفي الشهر الأول منه بلغ عدد القتلى 206 بينهم 53 طفلا و35 امرأة، بالإضافة إلى متطوعين اثنين من كوادر الدفاع المدني. فيما بلغ عدد الجرحى 915 جريحا، بينهم 227 طفلا و221 امرأة و5 متطوعين من الدفاع المدني، إضافة إلى مقتل 150 وإصابة أكثر من 400 مدني في العشر الأول من شهر فبراير الحالي، بسبب زيادة حدة التصعيد بشكل مخيف، فضلا عن إبلاغ الجهات المدنية في المنطقة عن استخدام غاز الكلور السام ثلاث مرات من بداية عام 2018 في مدينة دوما، حيث سجلت جهات طبية عديدة حالات اختناق لأكثر من 27 شخصا معظمهم من الأطفال والنساء.

استهداف المدارس

وفي السياق، سجلت جهات تعليمية رسمية تعرض المدارس لاستهداف كبير جراء التصعيد، مما أدى لدمار 34 مدرسة بشكل جزئي و11 مدرسة بشكل كلي وخروجها عن الخدمة، كما بلغ عدد القتلى من الطلاب والكادر التدريسي 10 أشخاص في حين بلغ عدد الجرحى 16 جريحا.

وأوضح بيان هيئة الإغاثة الإنسانية الدولية أن التصعيد أدى أيضا إلى إيقاف العملية الدراسية في جميع مدارس الغوطة الشرقية البالغ عددها 253 مدرسة مما أثر على 57.132 طالبا نتيجة تأجيل امتحاناتهم النصفية، كما أدى القصف لإيقاف عمل 4.866 مدرسا في الغوطة.

ووفقا لما سبق ذكره من أضرار ناجمة عن هذا التصعيد والتأثيرات الخطيرة على المدنيين، فإن أهم الاحتياجات العاجلة التي تقيمها هيئة الإغاثة الإنسانية الدولية هي تقديم استجابة عاجلة في قطاعات الأمن الغذائي والإيواء والحاجات غير الغذائية، من حقائب صحية وملابس شتوية لآلاف العائلات التي خسرت منازلها، إما بسبب تدميرها بشكل كامل، أو بسبب اضطرارهم للنزوح باتجاه داخل الغوطة نتيجة اشتداد التصعيد على مناطق سكنهم.

حث المانحين

وحثت هيئة الإغاثة الإنسانية الدولية جميع الجهات الدولية والمانحين على التعاطي بجدية وتفاعل أكبر مع الوضع الإنساني الكارثي في الغوطة الشرقية، والعمل على إنقاذ الإنسانية فيها بشكل عاجل، حيث زاد التصعيد الأمني مع الحصار المطبق المستمر لأكثر من خمس سنوات من تدهور الأوضاع المعيشية لأكثر من 360 ألف نسمة يقطنون الغوطة المحاصرة.

وأوضحت الهيئة أنها تعمل حاليا من خلال مشاريعها الحالية على تقديم الدعم باللباس الشتوي والبطانيات للعائلات المقيمة في الأقبية في عدة بلدات وتقديم الدعم الغذائي للمتضررين فيها لكن التغطية تبقى أقل بكثير من الاستجابة المطلوبة حتى الآن.

تهدئة أمريكية

من جهة أخرى، هدأ وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أمس المخاوف من انجرار الولايات المتحدة إلى صراع أوسع في سوريا وذلك بعد اشتباك عنيف مع قوات مؤيدة لنظام بشار الأسد ليل الأربعاء.

جاء ذلك بعد أن كشف مسؤول أمريكي مقتل 100 من مقاتلين على ارتباط بنظام الأسد بما سماه مواجهات، بعد أن أحبط التحالف بقيادة الولايات المتحدة وقوات محلية مدعومة منه هجوما كبيرا ومنسقا على ما يبدو في وقت متأخر الأربعاء وصباح الخميس.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه مقدما تفاصيل جديدة عن الهجوم: كانت القوات الموالية للنظام تضم نحو 500 فرد في تشكيل كبير مترجل تدعمهم مدفعية ودبابات وأنظمة صواريخ متعددة الفوهات وقذائف مورتر.

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

غيم تمطر بالفرح بمنزل الأستاذ احمد بن عيد بن حزمي الشمراني

الزيارات :
مع هطول الامطار وتباشير الفرح فقد رزق الاستاذ احمد بن عيد بن حزمي الشمراني بمولودته التي احب ان يطلق عليها اسم ...

سعيد يضيء منزل الاستاذ / أحمد بن سعيد بن مسفر آل مقبول الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ / أحمد بن سعيد بن ال مقبول الشمراني ( ال حارثية شمران) هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن ...

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1834647
    Users Today : 1086
    This Month : 31102
    This Year : 453484
    Total Users : 1834647
    Views Today : 4467
    Total views : 30890854
    Who's Online : 111