رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

في مؤتمر صحفي خلال زيارة سمو ولي العهد إلى الولايات المتحدة

الجبير لـ«إيران»: المملكة يحميها الله.. ثم أبناؤها الأبطال

+ = -
اليوم – واشنطن

شدد وزير الخارجية، عادل الجبير، على أن المملكة لا تحتاج لمن يدافع عنها، وقال: تصريحات وزير خارجية إيران دائما غريبة وغير واقعية، مؤكدا أن المملكة يحميها الله.. ثم ابناؤها الأبطال، لافتا إلى أن نظام إيران يضطلع بدور مدمّر في اليمن وفي المنطقة بإرسال الصواريخ الباليستية للحوثيين لتهديد الأراضي السعودية.

إرهاب واغتيالات

وقال الجبير في مؤتمر صحفي عقد أمس، بالعاصمة الأمريكية واشنطن: إن السعودية عانت منذ ثورة الخميني في 1979 من العدوان الإيراني في كل المجالات، واضاف: نظام طهران نفذ عمليات إرهابية داخل المملكة، وهو متورط في اغتيال دبلوماسيين سعوديين.

وحول اعتداءات نظام طهران، قال الجبير: إن إيران جندت الميليشيات في اليمن، وأطلقت صواريخ على السعودية، مشددا على ضرورة اخراجها من اليمن واحترمها للقواعد الدولية.

وشدد الجبير على أن المملكة لا تحتاج لمن يدافع عنها، وقال: تصريحات وزير خارجية إيران دائما غريبة، مؤكدا أن المملكة يحميها الله.. ثم ابناؤها الأبطال، وطالب إيران بتغيير سلوكها ووقف دعم الإرهاب في المنطقة، ولفت إلى أنها إذا أرادت أن يكون لها دور في منطقتنا عليها احترام حسن الجوار.

وتابع وزير الخارجية: إن السعودية تتعاون مع الولايات المتحدة لاحتواء نظام طهران، مشيرا إلى أن النفوذ الإيراني ووجود الميليشيات التابعة لها في سوريا يعرقلان الحل السياسي.

المملكة وأمريكا

وأضاف الجبير: إن مباحثات سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان مع الإدارة الأمريكية شملت قضايا المنطقة وسبل مكافحة الإرهاب، كاشفا أن سموه سيتوجه اليوم إلى بوسطن ضمن زيارته الرسمية التي يجريها حاليا إلى أمريكا، وأكد أنه تم التوقيع على اتفاقيات في مجالات مختلفة لزيادة التعاون بين البلدين.

ولفت الجبير إلى أن التعاون الأمني والعسكري بين السعودية وأمريكا يعود لعقود طويلة، وقال: إن لقاءاتنا في الولايات المتحدة أكدت الشراكة الأمريكية السعودية بين أمتينا وبلدينا.

وعن تعيين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جون بولتون مستشاراً للأمن القومي، أكد الجبير أن بولتون رجل حاسم، وموقفه من إيران معقول.

وكشف وزير الخارجية عن مناقشات متطورة مع الجانب الأمريكي حول الاستخدام السلمي النووي، وأوضح أن الاتفاق النووي الإيراني تشوبه عيوب كثيرة ويحتاج للمراجعة.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية عن البرنامج النووي المدني السعودي: أجرينا مناقشات مع عدد من الدول وما زلنا نقيم الطريق الذي سنسلكه.

ملفات المنطقة

وفيما يخص الملف السوري، قال الجبير: إن المباحثات مستمرة لوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية، وأشار إلى أن المأساة فى سوريا أثرت على حياة الملايين والحل يكمن فى عملية انتقال سياسى، مضيفًا أن الحرب فى اليمن تم فرضها على السعودية ولم تخترها المملكة بإرادتها، مستطردًا: ميليشيات الحوثى على علاقة بإيران وانقلبت على العملية السياسية فى اليمن، ويخسرون المزيد من الأراضي فى اليمن كل يوم.

وتابع: إيران هى المشكلة الكبرى فى المنطقة، وهى مصدر الإرهاب والتطرف، وعانينا من تدخلاتها منذ ثورتها عام 1979، موضحًا أن الاتفاق النووى معها يحتاج لتعديل آليات التفتيش.

وأضاف: إن النزاع في اليمن (يمني – يمني) والحوثيون يمكن أن يضطلعوا بدور في البلاد، مشددا على أن دورهم يجب ألا يكون بالسيطرة عليها، واشار إلى أن مشاركة الحوثيين في اليمن يجب أن تكون وفقا لحجمهم.

وفي سياق منفصل، قال الجبير: إن أزمة قطر لا علاقة لها بالعلاقات الأمريكية السعودية، معربا عن أمله في عودة قطر إلى الصواب وتصحيح ما اقترفته من أخطاء، وأكد أن قضية قطر خليجية وسيتم حلها خليجيا.

وأوضح وزير الخارجية: وضعنا قائمة بممولي الإرهاب وقطر رفضتها وطريقة ردها إقرار بأنها تمول الإرهاب.

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

غيم تمطر بالفرح بمنزل الأستاذ احمد بن عيد بن حزمي الشمراني

الزيارات :
مع هطول الامطار وتباشير الفرح فقد رزق الاستاذ احمد بن عيد بن حزمي الشمراني بمولودته التي احب ان يطلق عليها اسم ...

سعيد يضيء منزل الاستاذ / أحمد بن سعيد بن مسفر آل مقبول الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ / أحمد بن سعيد بن ال مقبول الشمراني ( ال حارثية شمران) هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن ...

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1830141
    Users Today : 1291
    This Month : 26596
    This Year : 448978
    Total Users : 1830141
    Views Today : 7601
    Total views : 30845358
    Who's Online : 99