رئيس التحرير : علي بن صالح الشمراني
صحيفة شمران الإخبارية

الصيادون ينتظرون إنشاءه لإنهاء معاناتهم المستمرة منذ سنوات

الخفجي.. ساحل بلا مرسى

+ = -
عافت الزويد – الخفجي

يحلم العديد من الصيادين في محافظة الخفجي بأن يتم إنشاء مرسى للقوارب؛ ليتمكنوا من خلاله من ممارسة هواياتهم في صيد الأسماك، أسوة بما هو معمول به في باقي مدن ومحافظات المملكة الساحلية، حيث تم توفير الأماكن المناسبة للصيادين.

وتحدث الصيادون حول ما يواجهونه من معاناة استمرت منذ سنوات طويلة في عدم توفير المكان المناسب مما حد من الاستفادة من هذه المهنة، بحسب تعبيرهم، حيث إنها تعتبر ثروة سياحية لم يتم استغلالها كما يجب حتى الآن.

«اليوم» التقت بعدد منهم، حيث كانت البداية مع خالد الصغير، وهو أحد هواة الصيد في محافظة الخفجي وقال: نحن في هذه المحافظة يحق لنا كما يحق لجميع المواطنين في جميع المحافظات بالمملكة أن يوجد لدينا مرسى خاص بالمتنزهين، لذا نتمنى في ظل عجلة التنمية في بلادنا وتسارعها في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين، أن يتم الاهتمام بهذا الجانب وبخاصة أن المحافظة تتمتع بوجود شاطئ يعد من أجمل وأروع الشواطئ في المنطقة الشرقية.

وتابع: نواجه كذلك عدد من المعوقات في المرسى الموجود حاليا داخل الشركة، ووجود العديد من المعوقات التي تجعل تحركنا صعبًا، ومنها: إصدار التصاريح من عدة جهات بالشركة، وما يتخلله من تعطل لجهاز التصاريح، متسائلًا عن السبب الذي يؤخر إنشاء مكان لنا كهواة صيد على ساحل الخفجي، والذي يعد من أجمل وأروع الشواطئ في المنطقة الشرقية، كما تم في وقت سابق توقيع محضر بوجود عدد من المعوقات.

من جهته، قال ناصر الدايل: من خلال خبرتنا التي تعدت 25 عاماً فإننا نرى أن الموقع الذي تم تحديده لاحقا والواقع في كورنيش الخفجي بعد تعطيل الموقع السابق غير مناسب لعدة أسباب منها أنها منطقة غنية بالشعب المرجانية وسوف تؤثر على الحياة والثروة السمكية وذلك بسبب وجوده في منطقة موطن لبيض الأسماك وتكاثرها، وكذلك بسبب صغر المكان المختار نسبة لصغر شاطئ الخفجي.

مضيفًا في نفس الوقت إن الموقع السابق (خلف مبنى فرع المياه) هو أنسب موقع لإنشاء مرسى المتنزهين وذلك لعدة أسباب من أهمها عدم وجود صخور أو شُعب مرجانية، وهذا ما يعزز حماية الحياة البحرية ولا يهدد مواطن الأسماك، كما أنه بعيد عن منطقة العوائل في الكورنيش.

فيما تحدث علي الشمري قائلا: فعلا نحن الصيادين بالخفجي نعاني من عدم وجود أماكن مهيأة سواء بالصيد على الزوارق أو الصيد على السيف، فلماذا لا يتم النظر لهواية ومهنة صيد السمك نظرة استثمار للمدينة ونظرة جلب سياحي كما هو معمول في جميع بلدان العالم التي تستغل شواطئها خير استغلال.

وتابع الشمري: الثروة السمكية بالخفجي غنية وذات أهمية قصوى، حيث إنها وبشيء من الاهتمام من الجهات المعنية يمكن أن تصبح ثروة وطنية وهو ما يتماشى مع رؤية ٢٠٣٠.

وأضاف: منذ بداية الصيد بالمحافظة ومنذ عدة سنوات والخفجي تفتقد وجود مرسى للصيد يمكن أن يستفاد منه للصيد كذلك للتنزه وكذلك ممكن أن يساهم وضع المرسى في توفير عدد من الوظائف للشباب وجذب التجار ورجال الأعمال.

من جهته، تحدث ماجد صقر عن رأيه بالقول: يوجد مكان آخر للصيد على شواطئ المحافظة وهو ما يسمى شاطئ العامودة، حيث إن المتنزهين والصيادين يريدون أن تكون هناك آلية واضحة وسلسة في إصدار تصاريح الصيد، كما نطالب بتكوين جمعية للصيادين بالمحافظة تعنى بمتابعة مطالبنا وعرضها على الجهات المعنية أسوة بباقي الجمعيات.

الوسم


أترك تعليق

Blue Captcha Image
Refresh

*

تابعنا على تويتر
مواليد شمران المزيد

غيم تمطر بالفرح بمنزل الأستاذ احمد بن عيد بن حزمي الشمراني

الزيارات :
مع هطول الامطار وتباشير الفرح فقد رزق الاستاذ احمد بن عيد بن حزمي الشمراني بمولودته التي احب ان يطلق عليها اسم ...

سعيد يضيء منزل الاستاذ / أحمد بن سعيد بن مسفر آل مقبول الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ / أحمد بن سعيد بن ال مقبول الشمراني ( ال حارثية شمران) هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن ...

المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني يرزق بمولوده جديدة

الزيارات :
رزق المهندس محمدبن عايض بن محمد بن غرم الله الشمراني ” ال حارثية شمران” بمولوده جديد اتفق هو وحرمه على تسميتها دانه ...

محمد يضيء منزل الأستاذ/مصلح بن محمد بن احمد الشمراني

الزيارات :
رزق الاستاذ مصلح بن محمد بن احمد(التليبي )الشمراني بمولود اطلق عليه اسم محمد مسمى على جده محمد بن احمد صحيفة شمران ...

الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني يرزق بمولود

الزيارات :
رزق الاستاذ مسفر بن سعيد ال حمدان الشمراني هذا اليوم بمولود جعله الله من مواليد السعادة ومن حفظة كتابه الكريم ...
انفوجرافيك المزيد
  • الزوار

    1830104
    Users Today : 1254
    This Month : 26559
    This Year : 448941
    Total Users : 1830104
    Views Today : 6642
    Total views : 30844399
    Who's Online : 81